| اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:25 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:26 pm | |
| مالذي تحتاجه الفتاه في سن المراهقه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم الفتاه تحتاج الى ..! حب وعطف وحنان ورعايه... لا صريخ ومراقبة وضغط... لا أوامر مصطنعه.. تحتاج المراهقة ان تفرغ عاطفتها.. وعلى الاهل المساعدة بطريقة غير مباشره... أسلوب خاطئ أن يعاملوها بقسوة كأنها ارتكتب جريمة بدخولها هذه المرحله.. هي مرحلة انتقال من طفولة الى شبه نضج.. مرحلةُ اكتسابِ المعلومات وتكوين الشخصيه الحقيقيه للمُراهِقه.. لا ضير في أن يصادق الأخ أخته المراهقه.. لا ضير في أن تصادق الأم ابنتها المراهقه.. لا ضير في أن يتناقش الأب مع ابنته المراهقه.. وبأسلوب مريح.. أسلوب سلس.. أقصد بحب واهتمام.. وبالتفاهم.. إن شعرت الفتاةُ المراهقة بأنها تحتَ الأنظار ومراقبةِ الأهل الشديدة والغير سليمه.. يؤدي ذلك إلى الإكتئاب والأرق.. والسمنه أيضاً.. البعض من المراهقات إذا أحسسن بالقلقِ,يشغلن أنفسهن بالطعام الغير صحي.. والبعض الآخر يجدن أن النوم هو المفر الوحيد من الضجيج والمعامله الخاطئة لهن.. أما إن شعرتِ الفتاة انها محل ثقة,فلن تخون الثقة مهما حصل.. ولا أقصدُ الثقةَ العمياء..ثقةٌ بِحدود.. ثقةً تُشعِرُ الفتاةَ أنها تستطيعُ أن تعتمِدَ على نفسها.. الفتاة المراهقة تود أن تكون امرأة.. فتبدأ بالاهتمام بالأزياء ومستحضرات التجميل والمناسبات.. وهنا يأتي دور الأهل.. لايجب أن يوبخ الأب ابنته لوضع المساحيق.. ولا يجب على الأخ كذلك.. ولا داعي إلى التعليقاتِ السخيفه التي تفقدها ثقتها بنفسها.. ولا يجب على الأم أن تختار لها ثيابها,لها الحق بأن تبدي برأييها في ثوبٍ ما..إن كانَ ضيقاً أو يُعطي انطباعاً سيء,فترشدها.. وأيضاً تودَ الفتاةُ المُراهِقه أن تشعُرَ بِإنها كبيرةٌ كفايه.. وهذا حين تُريدُ أن تزور إحدى صديقاتها.. تودُأن تذهبَ وحدها دون مُرافقة إمها..لا لِشيءٍ سيءٍ إطلاقاً..إنما لِتشعُرفقط بِأنها فتاةٌ يُعتمدُ عليها..وهذا في حال ان أهلها على معرفةٍ بِأهاليصديقاتها..وعلى ثقةٍ بأنهم لن يضرون ابنتهم بأي شكلٍ مِن الأشكال.. فهي ليست بِطفلةٍ صغيرةٍ تحتاجُ إلى اهتمام والدتها الزائد.. والموضوع الآخر هو الإنترنت.. أغلبية الأخوان يمنعون أخواتهم منه,لأنهم يرونه خطيراً لاخواتهم المراهقاتُ بالذات,بغض النظر عن الدردشه والتشات.. بل المنتديات أيضاً..يعتبرونها خطيرةً.. لنيحدثَ مكروه إن حاور الأخ أخته,ولا بأس إن جلسا سوياً يتصفحون بعض المواقعالترفيهيه أو التعليميه أو الدينيه أو أي موقع ليسَ بِهِ خلل أخلاقي.. بِهذه ِالطريقة تشعر المراهقة بالثقة التي كما ذكرت لن تخونها مهما حصل.. وبما أنني فتاة مراهقه,أستطيع أن أؤكد أن الفتاة المراهقه إن وضعت حتى في قفص أو صندوق وبه سلاسل من فولاذ... ستفعل ماتريد أن تفعله مهما يكن ولن يستطع أحد منعها.. وإن حدث شيء سيء,يكون اللوم على الأهل لأنهم لم يحسنوا التعامل معها.. لذا.. يامن لديكم أخواتٌ مراهقات.. يامن لديكم فتياتٌ مراهقات.. إحرصوا عليهن,وصادقوهن دوماً.. ولا تشعروهن بالضغط.. فالضغط يولد الإنفجار..! وتظل مرحلةُ المراهقة أجمل مرحله للفتاة.. وعلى الأهل الحرص والرعايه والمعامله الجيده والمناسِبة لمرحلتها الحرجه. يتبع
عدل سابقا من قبل ω ρяίหςẻṧṥ oŝĥў ω في السبت سبتمبر 18, 2010 5:48 am عدل 1 مرات | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:28 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:29 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:30 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:31 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:32 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:35 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:36 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:37 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:39 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه الجمعة سبتمبر 17, 2010 7:41 pm | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه السبت سبتمبر 18, 2010 5:51 am | |
| [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]انواع المراهقة[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] الواقع أنه ليس هناك نوع واحد من المراهقة فلكل فرد نوع خاص حسب ظروفه الجسمية والاجتماعية والنفسية والمادية ، وحسب استعداداته الطبيعية، فالمراهقة تختلف من فرد إلى فرد، ومن بيئة جغرافية إلى أخرى، ومن سلالة إلى سلالة، كذلك تختلف باختلاف الأنماط الحضارية التي يتربى في وسطها المراهق، فهي في المجتمع البدائي تختلف عنها في المجتمع المتحضر، وكذلك تختلف في مجتمع المدينة عنها في المجتمع الريفي، كما تختلف من المجتمع المتزمت الذي يفرض كثيراً من القيود والأغلال علىنشاط المراهق، عنها في المجتمع الحر الذي يتيح للمراهق فرص العمل والنشاط،وفرص إشباع الحاجات والدوافع المختلفة .
<blockquote> كذلكفإن مرحلة المراهقة ليست مستقلة بذاتها استقلالاً تاماً، وإنما هي تتأثربما مر به الطفل من خبرات في المرحلة السابقة ، والنمو عملية مستمرةومتصلة.
</blockquote> [b][b][b][center] [/b][/b][/b] وجديربالذكر أن النمو الجنسي الذي يحدث في المراهقة ليس من شأنه أن يؤديبالضرورة إلى حدوث أزمات للمراهقين، ولكن دلت التجارب على أن النظمالاجتماعية الحديثة التي يعيش فيها المراهق هي المسؤولة عن حدوث أزمةالمراهقة، فقد دلت الأبحاث التي أجرتها مارجريت مد m.mead ( وهي من علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية ) فيالمجتمعات البدائية أن المجتمع هناك يرحب بظهور النضج الجنسي، وبمجردظهوره يقام حفل تقليدي ينتقل بعده الطفل من مرحلة الطفولة إلى مرحلةالرجولة مباشرة، [b][b][/b][/b][/b] ويترك المراهق فوراً السلوك الطفولي ويتسم سلوكه بالرجولة، كما يعهد إليهالمجتمع - بكل بساطة - بمسؤوليات الرجال، ويسمح له بالجلوس وسط جماعاتهم،ويشاركهم فيما يقومون به من صيد ورعي، وبذلك يحقق استقلالاً اقتصادياًواجتماعياً، وفوق كل هذا يسمح له فوراً بالزواج وتكوين الأسرة، ومن ثميتمكن من إشباع الدافع الجنسي بطريقة طبيعية. وبذلك تختفي "مرحلةالمراهقة" من هذه المجتمعات البدائية، الخالية من الصراعات التي يقاسيمنها المراهق في المجتمعات المتحضرة. [b][b][/b][/b][/b] فالانتقال من الطفولة إلى الرجولة في المجتمعات البدائية انتقال مباشر. أمافي المجتمعات المتحضرة فقد أسفرت البحوث عن أن المراهقة قد تتخذ أشكالاًمختلفة حسب الظروف الاجتماعية والثقافية التي يعيش في وسطها المراهق، وعلى ذلك فهناك أشكال مختلفة للمراهقة منها: [b][b] [/b][/b][/b] 1. مراهقة سوية خالية من المشكلات والصعوبات. . 2مراهقة انسحابية حيث ينسحب المراهق من مجتمع الأسرة، ومن مجتمع الأقران، ويفضل الانعزال والانفراد بنفسه حيث يتأمل ذاته ومشكلاته. 3. مراهقة عدوانية، حيث يتسم سلوك المراهق فيها بالعدوان على نفسه وعلى غيره من الناس والأشياء.
[/center] | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه السبت سبتمبر 18, 2010 5:53 am | |
| خطورة المرحلة [b][b][b][b] [/b][/b][/b][/b]
حين كان الشباب أقوياء كانت الأمة قوية
وحين ضعف الشباب وضعفت هممهم وعزائمهم وتشتت أهواؤهم وفقدوا هويتهم في كل عصر بتاريخ هذه الأمة فقدتهم الأمة وذلت وضعفت وهانت وإن هذه الحقبة التي نعيشها من تاريخ أمتنا أكبر شاهد على تلك الحقيقة التي قررناها . وكلما قوي الشباب في الأمة وتبصروا وتزودوا بالفهم والوعي والإرادة والقدوة قويت الأمة بهم وعزت وانتصرت وسادت وإن مرحلة المراهقة بخصائصها ومعطياتها هي أخطر منعطف يمر به الشباب وأكبر منزلق يمكن أن تزل فيه قدمه إذا عدم التوجيه والعناية . [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] وهاهي أبرز المخاطر التي يعيشونها ويمرون بها في تلك المرحلة :
الخطر الأول : افتقاد الهوية :
فترى الشاب لا يعرف ابن من هو ، لا يعرف إلى من ينتمي ، لا يعرف أصله ، لاينتسب إلى نسب ، إنما نسبه أصنام وضعت له زورًا وبهتانـًا ، إنما اعتزازهبجاهلية ؛ إما من صنع أعداء الأمة ، وإما من زيف صنعناه نحن لأنفسنا.
[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] نعم فقدان الهوية والانتماء ، حين ضاع الشباب بين الغرب بثقافته وفكرهوأخلاقه ، فوجدنا بعضا منا قد انتمى إلى ذلك الفكر وتلك الحضارة انتماء ،مطلقـًا ، خاصة ممن ذهبوا إلى هنالك ، جاءوا كافرين بمجتمعاتهم ، وقيمهم ،وأخلاقهم ، وأعرافهم ، لا يعرفون منها معروفـًا ، ولا ينكرون منها منكرًا. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b]جاءوا وما على وجه الأرض شيء أبغض إليهم مما راحوا وهم عليه من الأخلاقوالقيم والعادات والتقاليد ، جاءوا يسارعون الخطى حتى يكسروا تلك الحواجزوالقيود ، ويتحللوا من تلك القيم البالية التي خدعوا فظنوها سبب تخلفهموتأخرهم عن ركب الحضارة ، خدعهم العدو ، وغلبهم على عقولهم وأفكارهم وطائفةأخرى أيضـًا منا إنما هم همج رعاع مقلدون ؛ الكبار منهم ، لا يعرفون حقـًامن باطل ، ولا يميزون حضارتهم بقيمها وأخلاقها من حضارة مادية ملحدة كافرةجائرة بفسادها وهلاكها ، وبين هؤلاء وأولئك ضاع الشباب والمراهقون ،وامتلأت جيوبهم ومحافظهم ومخابيهم بصور لاعبي الكرة ، بصور المصارعين ،بصور الممثلين والممثلات ، طبعـًا من غير أبناء جلدتنا ، بين هؤلاء وأولئكضاع الشباب في فتن الشهوات والأهواء والشبهات . [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] لم يلتفت أولياء الأمور إلى ذلك الخطر الداهم الذي يهدد الأمة بأسرها ،إلى الشباب وما يصابون فيه من غزو فكري وأخلاقي ، حينما يضيع شبابها بينتلك الأهواء والشهوات والشبهات ، بافتقاد هويتهم ، وافتقاد انتمائهم ، لاينتمون إلى وطن ولا إلى دين ، ولا إلى حضارة ، إنما هم مقلدون تقليدًاأعمى يسيرون وراء من ظنوا فيهم حضارة وتقدمـًا ومدنية . [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] ووسائل الإعلام للأسف ، ومنافذ الفكر والثقافة ، ترسخ ذل الضياع ، وتؤصلهفي الشباب ، حين تعرض تلك الصورة الزائفة للغرب بحضارته ، وتعمي عينها عنالإسلام وما فيه من قيم عظيمة طالما عزت الدنيا بها ، إنه خطر عظيم . [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] الخطر الثاني : افتقاد الهدف :
فالشباب بين نواصي الطرقات وبين ساحات الملاعب والمباريات وبين مجالساللهو وإزجاء الأوقات ؛ لأنهم لم يعرفوا هدفـًا يسعون إليه ، وليس منورائهم قصد يعملون له ، لسان حالهم ولسان مقالهم معـًا يردد مقالة الشاعرالضائع : [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] جئت لا أعرف من أين ولكــــنــــي أتـــــيــت ولقد أبصـــرت قدامــي طــريقــــــًا فمشــــيت كـيــــــف ســــــــــرت كيف أبصرت طريقي لــــســــــــــــت أدري ولماذا لســــــت أدري لــــســــــــــــت أدري
[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] هم يرددون تلك الأشعار ، ويطربون لها ، هم يعيشون على أشرطة الكاسيت التيتترنم بتلك المعاني الضائعة ، إن لم تشد بالشهوات الفاحشة المنكرة .
لا هدف يعيش له الشباب ؛ لأن الأمة لم تتخذ لنفسها هدفـًا ، إنما سارت سير الأعمى الكليل وراء عدوها ، يا سبحان الله !
[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] أعمى يقود بصيرًا ، لا أبا لكم تالله ضل من العميان تهديه أعمى في حضارته ، في أخلاقه ، في فكره ، الغرب الكافر يقودنا نحن المبصرين! يقودنا نحن أصحاب القرآن ، أصحاب السنة ، أتباع محمد ـ صلى الله عليهوسلم ـ ؟ إنها والله الخسارة العظيمة أن ننقاد ، وأن ينقاد شباب الأمةكلها إلى ما لا يعلمون .
[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] افتقاد الهدف في الحياة التي يعيشونها ، يعيشون ليأكلوا ، أم يأكلونليعيشوا ، هم لا يعرفون ، وهي معادلة يتندرون بحلها ، نعيش لنأكل ، أمنأكل لنعيش ، لأنه لا شيء عندهم إلا الأكل والحياة ، إلا الحياة الدنيا ؛بلهوها ، ولعبها ، وقيمها المادية التي لم يردها الله تبارك وتعالى لذاتها، إنما أرادها وسائل لتحقيق العبودية له جل شأنه ، نعم لا يعرفون لماذايعيشون ؛ لذلك غلبنا أعداؤنا على أمورنا وقضايانا ، فصرنا لا نفكر بعقولأنفسنا ، بل بعقولهم هم ، إرادتنا مكبلة ، عزيمتنا لا وجود لها ، إنمانتحرك بإرادة عدونا ، وبتدبير عدونا ، بتصريف عدونا ، ذلك لأننا لا هدفلنا نسعى إليه. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] غاية ما يمكن أن نصرح به أننا نسعى إلى تحقيق التقدم والرفاهية ، وهل هذا هدف تسعى إليه أمة ؟!!
إن هذا لا يصلح أن يكون هدفـًا ، إنما الهدف هو ما يمكن أن يعيش لهالإنسان من وراء هذه الدنيا ، أما أن تكون أرحام تدفع ، وأرض تبلع ، ومابين هذا وذاك ملعب ومرتع … !! الخطر الثالث : تناقض القيم :
تناقض القيم التي يعيشون فيها والتي يعيشون معها ، فبين قيم الأمس والماضي، وعادات وتقاليد الآباء والأجداد ، والتي استقيت من الإسلام وشرائعه ،وبين القيم المعاصرة ، وبين قيم الحضارة المعاصرة الواردة إلينا وما فيهامن تناقض ، مع ما ألفناه وورثناه ، يعيش شبابنا التناقض بين هذا وذاك ،ولا يرشدون إلى اختيار الأوفق والأولى لهم ، فضلاً عن أن يكون هو دينهم ،لا يرشدون إلى ذلك ؛ إنما يتركون لشهواتهم التي تحركهم لتختار لهم ، وماعسى أن تختار لهم شهواتهم إلا التردي ، وما عسى أن تختار لهم شهواتهم إلاّالانتكاس إلى البهيمية والحيوانية ، يتركون من غير ما بصيرة ولا ترشيد ،الحبل على الغارب ، والشباب ـ إلا من رحم الله وعصم ـ أحيط بكل أسبابالغواية ووسائلها ، وبكل أسباب التردي والانتكاس الخلقي والفكري ، فلايليق ولا يستقيم أن تكون عقول أبناء الأمة آنية مفتوحة لتسقط فيها زبالاتالحضارة المعاصرة اليوم ، ولتستقبل كل ما ورد إليها دون تصفية ؛ بحجةالحرية والانفتاح على العالم وثقافته وأفكاره ، فتترك عقول أبنائنا مفتوحةلثقافة الدش ، والكيبل ، والإنترنت والصحافة المضللة ، والمجلات المستوردة، والأفكار الباطلة ، لا يليق ذلك بأمة دينها الإسلام ، وكتابها القرآن ،ونبيها محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ . [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] الخطر الرابع : مشكلة الفراغ :
ذلكلأنه لا هوية ، ولا انتماء ، ولا هدف يسعى إليه الشباب والمراهقون ، وبينقيم متناقضة ووسائل غواية مهلكة ، يعيش الشباب بلا شك فراغـًا ، ولا يبقىالفراغ فراغـًا ؛ إنما يكون مقتلة بعد ذلك عظيمة ، ولا يبقى الفراغفراغـًا ؛ إنما لابد سيملأ ويشغل بالباطل ، سيبحث المراهقون عن النجوم فيمجالات الفن والرياضة والموسيقى والغناء . [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] سوف تعج بهم الأسواق ، وتمتلئ بهم النواصي والطرقات . سوف تجدهم في المقاهي ، في السينما ، أمام الكيبل … إلخ . ونفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل ذلك الفراغ القاتل الذي هو نتيجة تلك الأسباب التي مضت ؛ بلا شك عامل من عوامل الانحراف والهدم لكل خير يوجد في هؤلاء الشباب ، ولكل وازع من دين أو خلق [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b]
يتبـــــــــــــــع | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه السبت سبتمبر 18, 2010 5:54 am | |
| فن التعامل مع المراهقين.... قديتصف المراهق أو المراهقه في هذه المرحله بالإعتداد بالرأي وقد يتجاوزاذلك إلى الشعور أن المجتمع كله على خطأ إذا وقف ضد رغباتهما . وقد يجهلبعض الأهل الطريقه المثلى للتعامل مع المراهق ويزيدون من أعباء همومه أوهو يزيد ذلك لديهم . فيجب على الوالدين بشكل خاص والمعنيين بالتعامل معالمراهق من أساتذه والمجتمع كذلك بشكل عام معرفة الكيفيه المناسبه للتعاملمع المراهق والطريقه الصحيحه لذلك .
--------------------
كيف التعامل مع المراهق ؟
هناك اربعة احتياجات لمراهق 1 – احتياج المراهق للتقدير وذلك بتعزيز الاجابيات وتركيز الانجازات 2- الحب والانتماء من خلال ابداء المشاعر الايجابية من خلال الفاظ و السلوكيات والهدايا ..الخ 3- الحرية من خلال إعطاء فرصة للحوار و الامر يعرض عليه ولايفرض والخطاء مقبول وليس خطيئة ويحاسب على الخطاء ولكن يظل نحب الشخص لذاته . 4- الترويح والترفية و مشاركته في ذلك وتخفيف ضغوط الحياه عليه ---------------------------
هل ترتبط المراهقة بسن معينة ؟
المراهقة حسب التصنيفات العالمية تبدأ في سنالثالثة عشر حتى الواحد والعشرين ولكن هناك فتيات أو شباب قد لا تستغرقالمراهقة معهم أكثر من سنتين أ و أقل والبعض قد يظل مراهق حتى سن الخمسينوذلك يعتمد على البيئة والتربية ومساحة الحرية والأخلاق والدين وتحملالمسؤولية
-------------------------
سيطرة الابن في البيت هل يعد مراهقة؟
خلال النمو النفسي للمراهق تظهر لديه سماتالعناد والرغبة في الاستقلالية، وهذه علامات نضج بشرط أن نحسن فن التعاملمعه حتى لا تصبح عناداً مرضياً. ------------------------
علامات بداية مرحلة المراهقة وأبرز خصائصها النفسية والجسدية؟
ما يهمني هو الخصائص النفسية، ومنها: 1 النمو الفكري حيث يصبح المراهق يفسر الأمور على هواه بغض النظر هل هو صحيح أو خطأ. 2 العناد والاستقلالية. 3 التمركز حول الذات والانشغال بشكل الجسم مثال: الوقوف أمام لساعات طويلة. 4 النمو اللغوي وكثرة الكلام والحديث. 5 النمو الانفعالي مثل زيادة الحساسية والغيرة والرغبة في زيادة مسار الحب وقد يوجهها بطريقة خاطئة إلى صديقة أو مدرسة. 6 النمو الاجتماعي والتأثر بالشلة ومفاهيمهم حتى ولو لم يكن مقتنعاً بأفكارهم. -----------------------
أبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق؟
أبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق: أولاً: المشكلات العاطفية: الإعجاب، الحب، القلق، والكآبة. ثانياً: المشكلات الجنسية: وعلى رأسها العادة السرية. ثالثاً: المشكلات السلوكية: العناد والتمرد المرضي+ الإدمان على شرب السجائر وهو بوابة الشر. رابعاً: المشاكل الدراسية: السرحان والتأخر الدراسي
--------------------------- مثال.. عندي ولد انطوائي على نفسه كثيراً، غير اجتماعي، أنا أخشى عليه كثيراً من أن يستمر على هذا الوضع وشكر الدكتوره. الانطوائي قد يكون بسبب مظاهر التغيير النفسي للمراهق، وقد يكون بسببالتربية الحازمة أو الناقدة أو الراعية أو المهمة، وتشخيصها هل كان ابنكبهذه الخصائص حتى بمرحلة الطفولة، فذلك دلالة على أن القضية تربوية وأنتبحاجة لإعادة تقييم الطريقة التربوية، أما إذا حدثت خلال فترة المراهقةفقد يكون السبب نتيجة التغيرات النفسية والجسدية للمراهق. | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه السبت سبتمبر 18, 2010 5:59 am | |
| إن من أهم علامات البلوغ عند البنات حدوث الحيض عند الفتاة عندما يبدأ إنتاج البويضة الناضجة وانتقالها من المبيض عبر قناة البويضات (قناة فالوب) إلى الرحم. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] وعندما لا يتم تلقيحها بالحيوان المنوي تنفجر وينفصل الغشاء الرحمي المعد لاستقبالها ونموها تبعا لذلك وينزل في صورة دم أحمر. ويرتبط سن بدء الحيض لدى الفتاة بالطول والوزن والعمر الهيكلي؛ أي أنالبنات الأطول والأثقل والأنضج في النمو الهيكلي ينضجن مبكرا عن زميلاتهنالأقصر والأبطأ في النمو الهيكلي. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] وقد درست هذه الظاهرة في معظم أنحاء العالم وأجريت المقارنات، واتضح أنالبنات في المناطق الحارة يحضن قبل مثيلاتهن في المناطق الباردة، كما أنللتغذية والظروف البيئية العامة تأثيرا على الإسراع بالبلوغ الجنسي أكبرمن أثر المناخ. إلى جانب أن سوء التغذية يؤثر على الحيض وقد يمنعه. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] وللحيضمشاكله المتعلقة بالمدة والانقطاع وعدم الاستمرارية، وعندما ينتظم الحيضوتتعود الفتاة على معاودته، وعادة يبدأ مع التوتر والضيق المرتبطبالانطواء ثم الاختفاء والنسيان، وهذا يعني أن بعضهن يحملن مع حدوث الحيضآلاما ومضايقات وحزنا. وأهم خصائص الجنسية الثانوية التي تظهر مع السيادة التدريجية للإفرازات والهرمونات المنشطة للأنوثة نمو الأعضاء التناسلية (قناتي البوصات والرحم والمهبل واتساع الحوض والردفين. واستدارة الأفخاذ، ونمو الصدر والثديين والغدد اللبنية). تبدأ التغيرات الجسدية أثناء فترة البلوغ و تتم أثناء المراحل الأولية من فترة المراهقة، [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] و هذه التغيرات هي كالآتي: ازدياد الطول ، و كذلك ظهور الشعر على منطقة العانة و حول الأعضاء التناسلية و تحت الإبطين ، نمو الثديين و الطمث ( الدورة الشهرية) بالإضافةإلى التغيرات المختلفة في نمو الغدة النخامية و الغدد التناسلية و التيتعود للتغيرات الجسدية الظاهرة و إلى إفرازاتها. كما يرجع إليها كثير منالظواهر النفسية التي تظهر في هذه المرحلة. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b]
- التحولات البيولوجية خلال المراهقة:
تحدث في هذه المرحلة طفرة في النمو وزيادة في سرعته لمدة ثلاث سنوات ( 10-14 عند الإناث ). يزداد الطول زيادة سريعة ويتسع الكتفان ويزداد طول الجذع وطول الساقين. يزداد نمو العضلات والقوة العضلية بصفة عامة. يزداد الوزن زيادة سريعة نتيجة لنمو العضلات والعظام. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] يتم النضج الهيكلي تماماً في هذه المرحلة. تتضح النسب الجسمية الناضجة وتتعدل نسب الوجه وتستقر ملامح وجه الراشد. تكتمل الأسنان الدائمة ففي ما بين 17 سنة وحتى نهاية المرحلة تظهر أربع ضروس خلفية أخيرة تسمى ضروس العقل. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] الفروق الفردية واضحة جداً ومع كل هذه التغيرات الجسمية فإن التغذية المناسبة للفتاة الصغيرة مهمة جداً بالنسبة لصحتها فيما بعد عندما تصبح مؤهلة للحمل و الولادة ، و أيضاً بالنسبة لصحة أطفالها. السمنةقد تكون مشكلة هامة أثناء فترة المراهقة خصوصاً عند الفتيات بسبب الإسراففي تناول المواد الدهنية واتباع أساليب الحياة التي تفتقر إلى الحركة والنشاط و ممارسة الرياضة.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] و لهذا ينبغي اتباع الأساليب الصحية في الحياة و ممارسة الرياضة و تناولغذاء متوازن لتلافي الآثار الصحية السيئة للسمنة في المستقبل.عندما يبلغ المراهق ، تؤدي القفزة السريعة في النمو الجسدي إلى تضخم هائل في القابلية ، فالفتاة تحتاج إلى 2200 وحدة حرارية.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] إن الكالسيوم مهم جدا للنمو العظمي، و ثمةَ حاجة إلى كميات إضافية منالحديد للتعويض عن الدم المفقود خلال العادة الشهرية عند البنات .إنماهذا الازدياد في المتطلبات الغذائية يأتي في وقت تكون العادات الغذائيةرديئة جداً ، فكلنا يعلم أن المراهقين في معظم أنحاء العالم يميلونلاستهلاك أغذية غير صحية ! إذ يتناولون الطعام بسرعة ، ويفضلون تناولالوجبات السريعة في المطاعم بدلاً من الطعام المغذي المطهي في المنزل (مقالي ومشروبات غازية بدلاً من اليخنات والسلطات وعصير الفاكهة). [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b]<blockquote> إن هذه العادات لو استمرت لفترة طويلة وأصبحت النمط الغذائي الوحيد لدى المراهقين ستؤدي إلى مفعول مؤذ على صحتهم .إنأكثر المشاكل الغذائية شيوعا خلال المراهقة هي النقص في الحديد ،فإذا بدتابنتكم تعبة ، كسولة وميالة إلى سرعة الانفعال فقد يكون ذلك بسبب فقر الدم (الأنيميا) ، وليس بسبب الحزن و الاكتئاب ، وهي تحتاج إلى معاينة طبية. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] </blockquote> نضيف إلى ذلك ميل الفتيات الكبير للخوض في أنظمة غذائية منحفة من دوناستشارة طبية صحيحة ، أو أنظمة غذائية نباتية تحرمهن من فوائد البروتيناتفي عملية النمو ، وهذا نتيجة اعتناقهن لفلسفات حياتية تتلاءم مع تحدياتهنللمجتمع وتمردهن على كل ما يتناقض مع ثورتهن الداخلية و عقائدهن الخاصة.
- التغيرات النفسية والوجدانية
إنللتحولات الهرمونية والتغيرات الجسدية في مرحلة المراهقة تأثيراً قوياًعلى الصورة الذاتية والمزاج والعلاقات الاجتماعية، فظهور الدورة الشهريةعند الإناث، يمكن أن يكون لها ردة فعل معقدة، تكون عبارة عن مزيج منالشعور بالمفاجأة والخوف والانزعاج، بل والابتهاج أحياناً.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] التحولاتوالتبدلات الجسدية، والفيسولوجية، وتغير الهيئة والوزن والحجم كل ذلك منشأنه أن يثير أحاسيس المراهقة، وتساؤلاتها وخلجاتها ومخاوفها؛ فهي ترىالتغيرات الكثيرة المتتالية في حجم العظام، ونمو الشعر، والأعضاءالتناسلية وظهور الطمث .. إلى غير ذلك من التغيرات، فكان لا بد عند تعاملالوالدين معها تجاه هذه المشاعر أن يتجنبا السخرية، والاستغراب، واستهجانحالها، وما آلت إليه في هيئتها، وحجمها، وشكلها، وأن يخففان من وصفهابالصغر، والطفولة، والقصور، إذ إن وصفها بذلك يشعرها باحتقار الآخرين لها،واستهانتهم بها.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] والمراهقونعمومًا يولون ذواتهم الجسمية اهتمامًا بالغًا، لذا فإن كثيرًا منهم يصاببالقلق إذا ما تعرض لمرض مفاجئ مصحوب بانخفاض في مستوى الصحة العامة،فيزداد تباعًا خوفًا من طول زمن المرض بعد الصحة، وخوف الضعف بعد القوة،إلى غير ذلك من مثيرات القلق غير المحدودة. والمراهقةتعيش حالة من فقدان الذات نسبيًا نظرًا لوقوفها بين مرحلتين، مرحلة الطفلةحيث لا هوية تميز الطفل سوى تبعية الوالدين، ومرحلة النضج وتحمل المسئوليةوالتبعية الفردية ووضوح الهدف والهوية وغير ذلك.ومن ثم فالمراهقة تسعى إلىتأكيد ذاتيتها وهويتها وتحاول أن تثبت أنها مثل الكبار وتتصرف تصرفاتالكبار، هنا تكمن الخطورة وخصوصًا مع روح التمرد الموجودة في هذه المرحلةوقلة الخبرة والعجلة, فقد تفقد المراهقة البوصلة والاتجاه الصحيح في إثباتتلك الهوية وتأكيد الذاتية.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] أوضح عضو هيئة التدريس بقسم علم النفس في جامعة الملك سعود في الرياض الدكتور نزار الصالح "أناهتمامنا بمرحلة المراهقة ناتج من كون المراهق يعيش مرحلة انتقالية منالطفولة إلى الرجولة، بالنسبة للذكور، ومن الطفولة للأنوثة، بالنسبةللإناث، وهذا التحول بطبيعة الحال يصحبه تغيرات جسمية، وعقلية، وانفعالية،وكذلك اجتماعية. تلك التغيرات تلقي بظلالها على المراهق، مما يجعلها تؤثرعليه سلباً أو إيجاباً."[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] ويضيف الصالح"ومن تلك التغيرات التي ربما تؤثر على المراهق، التغيرات الجسمية، والتيهي زيادة النمو في جميع أنحاء بدنه مما يساعده على ممارسة دوره الجديد،إذا كان المراهق راضياً عما يحدث له من تغيرات. لكن إذا لم يكن المراهق متوافقا مع تلك التغيرات البدنية، فإن عدم رضاه عنطبيعة شعره، أو لون بشرته، أو مستوى طوله، أو قصره، كل ذلك ربما انعكسسلبا على توافقه وتقبله لذاته". إنالتطورات الوجدانية التي حدثت في نفسية المراهقة، وانتقالها من المحسوسإلى المعنوي، والتغيرات الجنسية التي تجعلها تميل إلى الآخر من جنسالذكور، يولد طاقة وجدانية فياضة بالمشاعر والأحاسيس فتكون في أمس الحاجةإلى الحب والعطف والحنان، ومشاعرها الفياضة في هذه المرحلة من النموتجعلها تفيض بالحب والحنان لكل أفراد المجتمع، وفي مقدمة من تحبهم الأبوالأم، وهذه المشاعر الرقيقة تحتاج منهما إلى إشباع دافع الحب والحنانلديها وإلا اضطرت بدافع الغريزة التي بداخلها إلى إشباعها في مكان آخر،والمراهقون الذين تخفق آباؤهم في توفير ما يحتاجون إليه من حب ورعاية، أوالذين يفتقدون آباءهم لتغيبهم عن المنزل أو لسبب أو لآخر، مثل هؤلاءالمراهقين يكون أشد ميلاً إلى الاعتماد على جماعة الرفاق لإشباع حاجاتهمالانفعالية.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] تتميزشخصية المراهق في هذه السن بعدم النضج و تقلب العواطف. كما تتأثر تصرفاتهالسلوكية إلى حد كبير بالنماذج الإنسانية التي يعجب بها المراهق و يحاولتقليدها. كماتتميز فترة المراهقة بأنها قد تكون عنيفة منطلقة لا تتناسب مع مثيراتهاولا يستطيع المراهق التحكم بها كما أن المراهق يسعى إلى الاستقلالية عنالكبار وتكوين شخصيته المستقلة وقد يلاحظ عليه انطواءه وتمركزه حول ذاتهوخجله وإحساسه بالذنب أو الخطيئة. كما تتميز هذه المرحلة بفيض غزير منالعاطفة والحماس. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] وتتميزمرحلة المراهقة بالاضطراب والقلق نظرا لما يكتنف المراهق من مظاهر النموالمختلفة سواء من الناحية الجسمية أو العقلية أو الانفعالية أو الاجتماعية. إنمرحلة النمو السريع والتغيرات المتلاحقة والرغبة في الاستقلال عن الوالدينوما يصاحبها من تغيرات جسمية ونفسية وما يتبعها من نمو في الغرائزوالمؤشرات الجنسية والنضج، تجعل المراهق محتارا وضعيفا لكيفية التعامل معكل هذه التغيرات السريعة التي طرأت على جميع شؤون حياته وجسمه، ومن هنانجد أن المراهق عنيف ومضطرب ومتوتر ولا يدري كيف يتصرف مع عالمه الجديدبالصورة المقبولة بعيدا عن والديه الذي كان يعتمد عليهم في تصريف شؤونحياته.
- التغيرات العقلية والمستوى الفكري
إن فكر الشباب فكر متجدد يتطرق لمختلف المواضيع إلا أنه يمتاز بعدم الثبات وسرعة التغير رغم نشاطه القوي. وقد يكون ذلك عائد إلى قلة التجارب وانعدام الخبرات بالدرجة الأساس.ويرجع علماء النفس الاجتماعي سبب هذه التغيرات إلى أن الذهن يستقبلباستمرار أفكارا وآراءا خارجية تؤثر عليه دون أن تكون لديه القدرة علىتقييمها وتحليلها واكتشاف مواطن القوة والضعف فيها. وهذا ما يجعل الشاب في مهب الأفكار المنحرفة والمغرضة والتي تطلى بمظاهر خداعة على غير واقعها.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] ولهذا، نرى أن أصحاب الفكر الجديد أو أصحاب الأفكار الهدامة إذا ما رغبوافي نشر فكرهم يعمدون إلى هذه الفئة من الناس لسهولة السيطرة على تفكيرهموبساطة تشكيل معتقداتهم وتسخيرهم بالتالي لتحقيق أغراضهم الخاصة.إن عدم امتلاك الناشئة والشباب لخلفيات فكرية متينة هو السبب الرئيسي فيانضمامهم إلى التشكيلات والتكلات والتنظيمات السياسية ذات الأغراضالمتعددة. وليس بميسور الشباب أن يكتشفوا أخطاءهم إلا بعد مرور فترة غيرقصيرة من الزمن يكتسبون فيها التجارب والخبرات التي تؤهلهم للحكم علىالموقف. [b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] ويرىأغلب علماء النفس أن الشاب في مرحلة المراهقة يمر بأخصب مراحل النموالعقلي وتزايد الذكاء الذي يصل إلى ذروته حيث أن جميع القوى المرتبطةبالعقل تأخذ بالاتساع كالذاكرة والمخيلة والقدرة على الإبداع والابتكارعلما بأن تجاهل هذه القدرات العقلية سيتسبب بصورة حتمية ومباشرة إلىضمورها بمرور الزمن، لذا فإنه لابد من العمل على تنميتها وتقويتها. وعلىالرغم من بروز الشاب بمستوى عقلي متميز إلا أنه يكون عاجزا في أغلبالأحيان عن تحليل الأمور وتفسيرها وذلك لبطئ تبلور المستوى العقلي إلىالحد الذي يجعله قادرا على التمييز بين الصح والخطأ أو بين الخير والشر.[b][b][b][b][/b][/b][/b][/b] ولهذا فإن آراء الشباب في هذه الفترة تتميز بالسطحية لكونها مبنية علىمشاهدات لا على خبرات عملية وواقعية، ولكون هذه المرحلة خاضعة لتأثيرالعواطف التي غالبا ما تكون هي المسيطر الأول على القرارات والأحكام التييهتدي إليها. والجديربالذكر هنا، هو أن المراهق يتأثر تأثر اشديدا بتجاهل الآخرين له ولآرائهالشخصية لجهله بالسبب وراء ذلك، الأمر الذي قد يعود عليه بنتائج سلبيةتنعكس آثارها على العملية التربوية بشكل عام ومدى استجابة المراهق للإرشادوالتوجيه. واهم ما يميز النمو العقلي في هذه المرحلة هو نمو القدرات والمواهب، كما تمتاز بتطور على صعيد الآراء والمواقف. ويمر المراهق بمرحلة نمو الانفعالات حتى يصل إلى مرحلة الرشد التي تتزن وتنضبط فيها انفعالاته. فإنَّ المراهقة تعتبر مرحلة تكامل فطري في تكوين الوظائف العقلية العليا لدى الفرد ممَّا يؤهله لحياة منتجة. يتبـــــــــع | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه السبت سبتمبر 18, 2010 6:06 am | |
| | |
|
| |
princess shosho م ــــديرهـ كيوتـ |♥
♫ عمرى ♫ : 28 ♫ عدد مساهماتى ♫ : 157 ♫ موقعى ♫ : www.banatcute15.ahlamontad.com ♫ تاريخ تسجيلى ♫ : 22/08/2010
| موضوع: رد: اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه السبت سبتمبر 18, 2010 6:08 am | |
| | |
|
| |
| اسرار مرحله المراهقه على احلى ثانويه | |
|